“أنقى هواء في العالم” في كايب غريم الأسترالية

“أنقى هواء في العالم” في كايب غريم الأسترالية

قبل شهر واحد
- ‎فيعلوم وتكنولوجيا, منوعات
97
0

تختنق منطقة آسيا – المحيط الهادئ خلال هذا الموسم الذي تتفاقم فيه إجمالا مشكلات تلوث الهواء، لكن منطقة معزولة على جزيرة تاسمانيا الأسترالية تشكل استثناء لهذه القاعدة حتى أنها تُصنف مرجعا عالميا للهواء النظيف.

مع مساحاتها العشبية الشاسعة ومياهها المتصلة بالمحيط الجنوبي، من الصعب تخيل شبه جزيرة كايب غريم في تاسمانيا كنقطة مرجعية للعلماء.

لكن منذ العام 1976، أصبحت هذه المنطقة موطنا لـ “محطة كايب غريم لتلوث الهواء”، وهي منشأة حكومية أسترالية صغيرة ذات مهمة غريبة تتمثل في تعبئة الهواء.

ويقول المسؤول عن المحطة لوكالة فرانس برس سام كليلاند “عملنا الأساسي هو العثور على أنقى هواء في العالم وقياس مستوى التلوث فيه”.

وتتمثل أقرب نقطة من اليابسة لهذه المحطة في الأرجنتين من الغرب، أما من الجنوب فلا يوجد أي شيء باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

وتجعل هذه النقطة المنعزلة من المحطة موقعا مثاليا لجمع ما أطلق عليه كثيرون أنظف هواء في العالم، وهو الهواء الخالي من دخان عوادم السيارات والأدخنة الصناعية.

وعندما تهب الرياح من الجنوب الغربي، يلتقط كليلاند وفريقه عينة باستخدام آلات دقيقة.

وشكّل تخطي ذلك المستوى من جزيئات ثاني أكسيد الكربون في الهواء تحذيرا من أن سياسات الاحترار المناخي الموضوعة ليست كافية.

ومستويات ثاني أكسيد الكربون الموجودة حاليا في كايب غريم قريبة من مستوياته التي كانت موجودة في بعض المدن بداية الثورة الصناعية.

ويقول كليلاند “ما نراه الآن في الجو هو على الأرجح أمر غير مسبوق في تاريخ الكرة الأرضية”.


‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضا