علاش يقدم مقترح حول مشروع القانون المحدد للقواعد المتعلقة بالطيران المدني

علاش يقدم مقترح حول مشروع القانون المحدد للقواعد المتعلقة بالطيران المدني

قبل شهرين
- ‎فيالجزائر, الرئيسية, وطني
460
0

استمع، اليوم الأحد، أعضاء اللجنة، خلال اجتماع عقد برئاسة “فتحي خويل”، إلى عرض قدّمه، المدير عام الخطوط الجوية الجزائرية “الطاهر علاش”، وذلك بحضور إطارات المؤسسة، وفق ما أعلنه بيان المجلس الشعبي الوطني.

ووفق لذات البيان، فقد استهل رئيس اللجنة، تدخله بالتأكيد على أهمية النقل الجوي الذي حظي منذ 1999 بعناية خاصة في البرامج المسطرة من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، حيث عرف القطاع تجديد وتوسيع عدد من المطارات وعصرنتها بالإضافة إلى تحديث الأسطول الجوي الجزائري من أجل تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وهو ما جعل قطاع الطيران المدني قادرا على مواجهات التحديات المترتبة عن العولمة والمنافسة، وأردف السيد خويل بأن هذه المعطيات استوجبت إرساء قواعد التشريعية وتنظيمية جديدة لضبط كافة نشاطات النقل الجوي.

من جهته، اعتبر “علاش”، أنّ عضوية شركة الخطوط الجوية الجزائرية في المنظمة العالمية للنقل الجوي وممارستها نشاطها وفقاً للوائح منظمة الطيران المدني، يستدعي الامتثال للمعايير المعمول بها دوليا في هذا المجال.

وثمّن، المدير العام ، المبادرة التي أتت بها الوزارة المتعلقة بإنشاء هيئة مستقلة للطيران المدني وفقاً لتوصيات المنظمة العالمية للطيران المدني، ولكنه تخوف من كون المصادر المقترحة لتمويل هذه الهيئة والمتمثلة أساسا في أتاوات الملاحة الجوية ستؤثر سلباً على نفقات الخطوط الجوية الجزائرية إذا ما تمت مراجعته بالزيادة.

من جهتهم، أشاد النواب بالمجهودات المبذولة من طرف شركة الخطوط الجوية الجزائرية، خصوصاً فيما يتعلق بمدى احترام مواعيد الرحلات والتي عرفت تحسناً ملحوظا، ودعوا إلى مواصلة تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين في المطارات.

وتساءل عدد من أعضاء اللجنة عن النسب التي بلغها مؤشرا ملء الطائرات ومدى احترام مواعيد الرحلات، كما طلبوا معلومات حول مشروع انشاء مزيد من الفروع التي تمثل الشركة، وقد اقترحوا في هذا السياق عصرنة الشركة بإنشاء وحدات بيع الكترونية، مع دراسة إمكانية نقل زبائن الخطوط الجوية الجزائرية من طلبة الجنوب في الرحلات الفارغة.

يذكر، أن تدخل في إطار سلسلة الاجتماعات التي باشرتها، لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية، لدراسة مشروع القانون رقم 98-06 المحدد للقواعد المتعلقة بالطيران المدني المتمم والمعدل،


‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضا