إنكماش في معدل النمو بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

إنكماش في معدل النمو بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

قبل أسبوعين
- ‎فياقتصاد, دولي
651
0

رجح صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، انكماشا كبيرا في معدل النمو هذا العام تزامنا مع إجراءات الحماية من فيروس كورونا الجديد، وأسعار النفط المنخفضة.

وأوصى الصندوق في تقرير حكومات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمواصلة تقديم حزم الدعم المالي والاقتصادي، لمنع الأزمة من التطور إلى ركود طويل الأمد مما سيؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، جهاد أزعور:”من المرجح أن تشهد المنطقة تراجعا كبيرا في معدلات النمو هذا العام”.

ليضيف أن المنطقة التي تضم ما يقرب من ثلثي موارد النفط الخام في العالم، تضررت بشدة من فيروس كورونا المستجد وهبوط أسعار النفط، موضحا “أصبح الوباء أكبر تحد على المدى القريب للمنطقة” .

وتابع “يتسبب الوباء في اضطرابات اقتصادية كبيرة في المنطقة عبر إثارة صدمات متزامنة، بينها تراجع الطلب المحلي والخارجي، وتراجع التجارة، وتعطيل الإنتاج، وتراجع ثقة المستهلكين، والتضييق المالي”.

وأشار أزعور، إلى أن إجراءات الحد من الفيروس تضر بالقطاعات الرئيسية الغنية بالوظائف مثل السياحة والضيافة والتجزئة، مما قد يؤدي إلى زيادة البطالة وتخفيض الأجور، ليؤكد أن 12 دولة من المنطقة تواصلت بالفعل مع صندوق النقد للحصول على الدعم المالي.

لـ.محمد نجيب


‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضا