أبرز ما جاء في خطاب رئيس الدولة عبد القادر بن صالح

أبرز ما جاء في خطاب رئيس الدولة عبد القادر بن صالح

قبل شهر واحد
- ‎فيالجزائر, الحدث, الرئيسية
585
0
@بلال عقاب

أعلن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، مساء الأربعاء عن إطلاق حوار تقوده شخصيات مستقلة ذات مصداقية “بلا انتماء حزبي أو طموح انتخابي شخصي”.

وأعلن بن صالح عن مبادرته بمناسبة خطاب للأمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب، بث على التلفزيون العمومي على الساعة الثامنة.

وحسب بن صالح فإن “مسار الحوار هذا، والذي سيتم إطلاقه من الآن، ستتم قيادته وتسييره بحرية وشفافية كاملة من قبل شخصيات وطنية مستقلة ذات مصداقية، وبلا انتماء حزبي أو طموح انتخابي شخصي وتتمتعُ هذه الشخصيات بسلطة معنوية مؤكدة وتحظى بشرعية تاريخية أو سياسية أو مهنية تؤهلها لتحمل هذه المسؤولية النبيلة وتساعدها على حسن قيادة هذا الحوار”.

وأضاف “وفي هذا الصدد، ولإبعاد أي تأويل أو سوء فهم، فإن الدولة بجميع مكوناتها، بما فيها الـمؤسسة العسكرية، لن تكون طرفا في هذا الحوار وستلتزم بأقصى درجات الحياد طوال مراحل هذا المسار، وستكتفي فقط بوضع الوسائل المادية واللوجستية تحت تصرف هذا الفريق”.

وأوضح “وسيكون للـمشاركين في هذا الحوار حرية مناقشة كافة الشروط الواجب توفيرها لضمان مصداقية الاستحقاق الرئاسي الـمقبل، والتطرق إلى كل المناحي التشريعية والقانونية والتنظيمية الـمتعلقة به، بما فيها مجريات الرزنامة الانتخابية، وكذا الميكانيزمات الخاصة بمراقبته والإشراف عليه”.

ويأتي هذا الخطاب بعد يوم واحد من إعلان رئاسة الجمهورية أن بن صالح استعرض مع نور الدين بدوي “مجمل التدابير التي ستوضع قريبا لأجل إطلاق الحوار الشامل الذي سيتناول كل الانشغالات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقبلة”.

وأوضح أن هناك “مقاربة سياسية جديدة من شأنها أن تمكن من تنظيم الاقتراع الرئاسي القادم في جو من التوافق والسكينة”.


‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضا